Close

Not a member yet?Register now and get started.

lock and key

Sign in to your account.

Account Login

الملتقى السنوي الرابع لعملاء دار المنظومة ينعقد في القاهرة 2016

 

عقدت دار المنظومة ملتقاها السنوي الرابع في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية في الفترة من 27- 30 أبريل 2016م. وقد حضر الاجتماع قرابة سبعين من عمداء ومدراء شؤون المكتبات وممثلي الاتحادات والتكتلات المكتبية الخليجية والعربية، والذي كان تحت شعار "تجارب التكتلات المكتبية للمصادر الإلكترونية في الوطن العربي: تجارب وتطلعات". حيث تم عرض أبرز التجارب الناجحة للتكتلات المكتبية في الوطن العربي والتي كانت على النحو التالي:

  1. تجربة بنك المعرفة المصري، وقد تم عرض التجربة من قبل أ.د. هدى ابوشادي.
  2. تجربة المكتبة الرقمية السعودية، وقد تم عرض التجربة من قبل د. عبدالحميد السليمان.
  3. تجربة اتحاد المكتبات الجامعية المصرية، وقد تم عرض التجربة من قبل أ.د. خالد عبدالفتاح.
  4. تجربة مركز التميز الاردني، وقد قدم التجربة أ. عوض عثامنة

 

وقد حضيت العروض بتفاعل مميز لما حوته من خلاصة التجارب وتبادل الخبرات المفيدة في هذا المجال.

و قد تم خلال الملتقى ايضاً عرض آخر التطورات والتحديثات في قواعد معلومات دار المنظومة، والتي عملت عليها الشركة خلال العام الماضي 2015، وذلك استمرارا لمنهج دار المنظومة في التطوير المستمر لقواعدها من حيث المحتوى إضافة إلى الجوانب الفنية في أنظمة البحث المختلفة، وكان من أبرز ما تم عرضه ما يلي:

  • تحديث محتوى قواعد المعلومات ليتجاوز سقف 700,000 بحث ودراسة ورسالة جامعية بنسبة تجاوزت 24% عن العام الماضي.
  • التكامل مع EBSCO Discovery Service (EDS) . بحيث يصبح في مقدور المستخدم البحث في محتوى قواعد معلومات دار المنظومة بجانب قواعد المعلومات العالمية المختلفة.
  • إمكانية البحث من خلال  APIاو Z39.50 . وهو نظام يقوم بالبحث الموحد في عده قواعد معلومات مختلفة على الإنترنت باستخدام واجهة مستخدم واحدة User Interface .
  • التكامل مع  EndNote & RefWorks . أحد أنظمة إدارة المراجع أثناء إعداد البحث.
  • دمج البيانات إضافة البيانات الببليوجرافية أثناء التحميلReal-time . حيث تم تضمين البيانات الببليوجرافية في كل نسخة من المواد المتوفرة ضمن قواعد معلومات دار المنظومة.
  • نظام كشف السرقات العلمية Plagiarism . حيث سيتيح هذا النظام مقارنة الأبحاث العلمية المنشورة في قواعد معلومات دار المنظومة لكشف حالات الانتحال العلمية.
  • بالإضافة إلى العديد من الإنجازات الأخرى في عدة مجالات مختلفة.

وقد لاقى الملتقى صدى كبيرا لدى كل الضيوف، حيث أبدى الحضور سرورهم وإعجابهم بمستوى التنظيم والطرح العلمي المميز خلال هذا الملتقى.