Close

Not a member yet?Register now and get started.

lock and key

Sign in to your account.

Account Login

قاعدة HumanIndex

تهتم العلوم الإنسانية بدراسة الوجود البشري والظواهر المتصلة به، ومن ثم تقييم تلك التجربة البشرية وتفسيرها سواء في جانبها العلمي أو الإبداعي. ولعل اهتمام العلماء والدارسين على مر السنين بتلك العلوم يعطي مؤشرا واضحا على أهمية تلك العلوم ومدى ارتباطها بحياة الإنسان.

تعد قاعدة HumanIndex القاعدة العربية الرائدة على المستوى العربي والإقليمي والمورد الرئيس للباحثين والدارسين في مجالات العلوم الإنسانية المختلفة، حيث توفر الإنتاج الفكري المتخصصة مباشرة وحال صدور الدوريات والمؤتمرات.

تغطية القاعدة:

تضم قاعدة معلومات العلوم الإنسانية HumanIndex تقريبا جميع الدوريات والمجلات العلمية والكتب السنوية الدورية المتخصصة في مجالها، الصادرة باللغة العربية في جميع الدول العربية وغير العربية بنصوصها الكاملة علاوة إلى أعمال وأبحاث المؤتمرات والندوات باللغة العربية. وتغطي القاعدة ما نشر في الدوريات العربية في مجال العلوم الإنسانية منذ عام 1927 وحتى الآن.

وتغطي القاعدة مختلف مجالات العلوم الإنسانية ومنها على سبيل المثال: التاريخ والتراجم والسير والجغرافيا و والفلسفة والفنون والآثار والعلاقات العامة والاعلام ... وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة.

 جميع الأبحاث التي تحتويها قاعدة   HumanIndexمخزنة على صيغة PDF مطابق للأصل المطبوع. ويمكن للمستخدم استعراض تلك الأبحاث المصورة، أو طباعتها، أو تخزين نسخة منها لاستخدامه الشخصي لاحقا.

تمثل واجهات البحث الحديثة المصممة حسب المعايير الدولية الخاصة بمجال خدمات المعلومات احد مميزات قاعدة HumanIndex ،حيث تحقق المعادلة الصعبة في الجمع بين الإتقان وسهولة الاستخدام. وتتيح واجهات البحث عدة أساليب للبحث منها: البحث البسيط Basic Search والبحث المتقدم Advanced Search. فالبحث البسيط يقدم الحل الأسرع والأسهل للمستخدم الجديد غير المتمرس. أما البحث المتقدم فهو الخيار المفضل للباحث المتمرس لما يقدمه من إمكانيات وتقنيات متقدمة، من خلال الحقول المحددة:

المؤلف، عنوان المقال، موضوع المقال، الكلمات الدالة المفتاحية، المصدر (الدورية/المؤتمر)، مستخلص المقال وغير ذلك. كما يمكن البحث بالحقول السابقة كعبارة وليس ككلمات متفرقة.

ومن المميزات المتقدمة التي تقدمها القاعدة استخدام معاملات الربط المنطقية مثل OR, NOT, AND و المحددات التي تعمل على تصفية نتائج البحث حسب رغبة المستخدم، مثل التحديد بالتاريخ أو نوع المادة. كما يمكن فرز النتائج حسب العنوان أو المؤلف أو التاريخ. وغير ذلك من تقنيات البحث والاسترجاع المتقدمة. وتتيح القاعدة البحث في مقالات دورية بعينها أو البحث الشامل المتزامن في كل الدوريات دفعة واحدة. وعند الحصول على نتائج البحث يمكن للمستخدم عرضها في صورة سريعة ومختصرة، أو مفصلة تحوي البيانات الببليوجرافية الكاملة كل مادة. ولمزيد من المعلومات عن طرق البحث في القاعدة يمكن الاطلاع على الدليل الخاص بكيفية البحث في القاعدة.

ومن الميزات الرائعة في قاعدةHumanIndex  إمكانية تصدير البيانات الببليوجرافية للأبحاث التي تجمعت من عمليات البحث إلى قوائم المراجع في الأبحاث التي يعمل عليها المستخدم. حيث يمكن استعراض، أو حفظ، أو نسخ، أو طباعة تلك البيانات الببليوجرافية حسب الصيغ العالمية المعروفة مثل: APA، MLA،Turabian، Chicago.

 

مميزات  HumanIndex

  • بوابة معلوماتية ضخمة.
  • الوصول المباشر إلى جميع الدوريات المتخصصة ومئات المؤتمرات والندوات.
  • تغطية شاملة لجميع مجالات العلوم الإنسانية.
  • النصوص الكاملة على صيغة PDF مطابق للأصل المطبوع، إضافة إلى البيانات الببليوجرافية الكاملة.
  • الطباعة المباشرة أو الحفظ لجميع النصوص الكاملة.
  • متاحة 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع.
  • البحث الشامل المتزامن في كل الدوريات دفعة واحدة.
  • البحث باستخدام واجهات البحث البسيط Basic Search أو البحث المتقدم Advanced Search.
  • إمكانيات وتقنيات متقدمة للبحث: حقول محددة، معاملات الربط المنطقية (OR, NOT, AND  ).
  • فرز النتائج وتصفيتها بواسطة المحددات والفلاتر.
  • تجميع الأبحاث المختارة في سلة النتائج تمهيدا للطباعة أو الحفظ أو الإرسال بالبريد الالكتروني.
  • تصدير البيانات الببليوجرافية للأبحاث المختارة إلى قوائم المراجع حسب الصيغ العالمية المعروفة مثل: APA، MLA،Turabian، Chicago.

 

لماذا قاعدة   HumanIndex:

  • المورد الأساس لمصادر العلوم الإنسانية بنصوصها الكاملة باللغة العربية.
  • تغطية شاملة لكافة دوريات العلوم الإنسانية العربية الصادرة في جميع أنحاء العالم.
  • المصدر الوحيد لأبحاث المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية المتخصصة.
  • التحديث اليومي المستمر للأعداد الجديدة.
  • إمكانية البحث عبر واجهات تفاعلية سهلة وخالية من التعقيد.

 

الوصول إلى قاعدة HumanIndex:

يمكن الوصول إلى HumanIndex  عبر اشتراكات المؤسسات والجامعات، والمعاهد، والهيئات والمنظمات، ومراكز الأبحاث ... وغيرها. وهي غير متاحة للاشتراكات الفردية