Close

Not a member yet?Register now and get started.

lock and key

Sign in to your account.

Account Login

دار المنظومة تعقد ملتقاها السنوي الثاني في دبي بحضور عمداء ومدراء شؤون المكتبات بالجامعات الخليجية والعربية

عقدت دار المنظومة ملتقاها السنوي الثاني في مدينة دبي في الفترة من 7-9 نوفمبر. وقد حضر الاجتماع قرابة الستين من عمداء ومدراء شؤون المكتبات وممثلي الاتحادات (التكتلات) المكتبية الخليجية والعربية.
و قد تم خلال الملتقى عرض المنتجات والتطورات الجديدة في قواعد معلومات الشركة، والتي عملت عليها الشركة خلال العام الحالي 2013، ومنها:
قاعدة الرسائل الجامعية، والتي ستكون المرجع الرئيس لجميع الجامعات العربية في مجال الرسائل الجامعية.
قاعدة العلوم الإنسانية، والتي تم الانتهاء منها وستطرح خلال العام 2014.
منصة البحث الجديدة، وهي نظام متكامل يضم  سبعة أنظمة تتكامل فيما بينها لتكون منصة متقدمة للبحث و الاسترجاع
.
إعادة إدخال النصوص والبحث في النص الكامل، حيث تم إعادة إدخال نصوص جميع الأبحاث المنشورة في عام 2013، و عام 2012، وعام 2011 ، وعام 2010، ويجري العمل حاليا على إعادة طباعة ما تبقى من السنوات حتى عام 2005. حيث ستكون كل هذه النصوص الكاملة قابلة للبحث في المنصة الجديدة التي ستطلق في عام 2014.
نظام تصفح المجلات على غرار ScienceDirect، والذي سيوفر للمستخدم طريقة أخرى للوصول إلى المعلومات - غير البحث والاسترجاع – من خلال تصفح أعداد المجلات واستعراضها.
الإعلان عن مبادرة التعاون  المشترك بين شركة دار المنظومة وجامعة الكويت وشركة تومسون رويترز Thomson Reuters لبناء وتطوير قاعدة الاستشهادات المرجعية العربية على غرار Web of Science. والتي كانت تعرف سابقا بـ ISI. 
التطور الكمي لمحتويات القواعد، حيث تناما محتوى القواعد بشكل كبير ليصل اليوم إلى نصف مليون بحث ودراسة متاحة خلال قواعد المعلومات الخمس للشركة. كما بلغ عدد المجلات العلمية التي تحتويها القواعد أكثر من 1200 دورية علاوة على قرابة 1750 مؤتمراً و ندوة.
الدورات التدريبية، والتي بلغت قرابة 30 دورة تدريبية عقدت خلال العام 2013 ويتوقع أن تصل إلى 45 دورة مع نهاية العام. يذكر أنه استفاد من الدورات حوالي 19 جامعة، وعدد الحضور لهذه الدورات قرابة 1800 شخص.
وقد لاقى الملتقى صدى كبير لدى كل الجامعات المشتركة، حيث كان الحضور والنقاش خلال الملتقى حافلا بالمداخلات من قبل عمداء وممثلي الجامعات والتكتلات المكتبية المشاركة