Close

Not a member yet?Register now and get started.

lock and key

Sign in to your account.

Account Login

دار المنظومة تعقد ملتقى العملاء السنوي الثالث – دبي 2014

 
عقدت دار المنظومة ملتقاها السنوي الثالث في مدينة دبي في الفترة من 5-7 نوفمبر. وقد حضر الاجتماع قرابة السبعين من عمداء ومدراء شؤون المكتبات وممثلي الاتحادات (التكتلات) المكتبية الخليجية والعربية.
و قد تم خلال الملتقى عرض المنتجات والتطورات الجديدة في قواعد معلومات دار المنظومة، والتي عملت عليها الشركة خلال العام الحالي 2014، وذلك تنفيذاً لما التزمت به دار المنظومة أمام عملائها في الملتقى السابق لعملاء دار المنظمة والذي عقد بمدينة دبي في مثل هذا الوقت من العام المضي 2013م. وكان من ابرز الالتطورات التي تم عرضها خلال هذا الملتقى:
 
 
  • إطلاق قاعدة الرسائل الجامعية، والتي ستكون المرجع الرئيس لجميع الجامعات العربية في مجال الرسائل الجامعية.
  • إطلاق منصة البحث الجديدة، وهي نظام متكامل يضم  ثمانية أنظمة تتكامل فيما بينها لتكون منصة متقدمة للبحث و الاسترجاع.
  • إعادة إدخال النصوص والبحث في النص الكامل، حيث تم إعادة إدخال نصوص جميع الأبحاث المنشورة منذ عام 2009 وحتى الآن، ويجري العمل حاليا على إعادة طباعة ما تبقى من السنوات حتى عام 2005. حيث ستكون كل هذه النصوص الكاملة قابلة للبحث في المنصة الجديدة التي ستطلق في عام 2015.
  • نظام تصفح المجلات على غرار ScienceDirect، والذي سيوفر للمستخدم طريقة أخرى للوصول إلى المعلومات - غير البحث والاسترجاع – من خلال تصفح أعداد المجلات واستعراضها.
  • إطلاق نظام التقارير الخاص باستخدام قواعد دار المنظومة، والذي يتيح لمدير الحساب في كل مكتبة بأصدار ومراجعة جميع التقارير الخاصة باستخدام قواعد دار المنظومة من قبل المستفيدين من القواعد بالمكتبة، بما في ذلك عدد مرات الدخول وتحميل الملفات والكلمات البحثية الأكثر استخداماً وغيرها الكثير من المعلومات والإحصاءات والرسوم البيانية التفصيلية، وذلك بشكل ذاتي ودون الحاجة للرجوع لإدار ة النظام  بقواعد دار المنظومة.
  • التطور الكمي لمحتويات القواعد، حيث تناما محتوى القواعد بشكل كبير ليصل اليوم إلى حوالي 600 ألف بحث ودراسة متاحة خلال قواعد المعلومات الست للشركة. كما بلغ عدد المجلات العلمية التي تحتويها القواعد حوالي 1400 دورية علاوة على قرابة 1750 مؤتمراً و ندوة.
  • الدورات التدريبية، والتي بلغت قرابة 26 دورة تدريبية عقدت خلال العام 2014 منها 16 دورة مباشرة و10 دورات عن بعد . يذكر أنه استفاد من الدورات حوالي 17 جامعة.
 
 
وقد لاقى الملتقى صدى كبير لدى كل الجامعات المشتركة، حيث كان الحضور والنقاش خلال الملتقى حافلا بالمداخلات من قبل عمداء وممثلي الجامعات والتكتلات المكتبية المشاركة